منتدى شموخ يافع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» Type 2 diabetics can now control their blood sugar without gaining weight or increasing their insulin doses
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:32 pm من طرف زائر

» online casino slot vegas games
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 1:41 pm من طرف زائر

» fish oil prices
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:40 am من طرف زائر

» бесплатная гинекологи
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالأحد يوليو 31, 2011 11:09 pm من طرف زائر

» generic cialis
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالخميس يوليو 28, 2011 5:24 pm من طرف زائر

» Продвижение неизбежно
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالسبت يوليو 23, 2011 5:29 am من طرف زائر

» اناشيد
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالسبت أبريل 03, 2010 11:13 am من طرف ابو الحارث

» اخى فى فؤادى وفى خاطرى 00اروع نشيد عن الإخوه
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالسبت أبريل 03, 2010 11:12 am من طرف ابو الحارث

» ياصحبي عشتا
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالسبت أبريل 03, 2010 11:10 am من طرف ابو الحارث

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» Type 2 diabetics can now control their blood sugar without gaining weight or increasing their insulin doses
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:32 pm من طرف زائر

» online casino slot vegas games
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 1:41 pm من طرف زائر

» fish oil prices
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:40 am من طرف زائر

» бесплатная гинекологи
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالأحد يوليو 31, 2011 11:09 pm من طرف زائر

» generic cialis
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالخميس يوليو 28, 2011 5:24 pm من طرف زائر

» Продвижение неизбежно
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالسبت يوليو 23, 2011 5:29 am من طرف زائر

» اناشيد
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالسبت أبريل 03, 2010 11:13 am من طرف ابو الحارث

» اخى فى فؤادى وفى خاطرى 00اروع نشيد عن الإخوه
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالسبت أبريل 03, 2010 11:12 am من طرف ابو الحارث

» ياصحبي عشتا
عبداللاه سالم الضباعي Emptyالسبت أبريل 03, 2010 11:10 am من طرف ابو الحارث

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

عبداللاه سالم الضباعي

اذهب الى الأسفل

عبداللاه سالم الضباعي Empty عبداللاه سالم الضباعي

مُساهمة  محمد الضباعي الأربعاء فبراير 10, 2010 3:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

صفحه خاصة بالشاعر عبداللاه سالم الضباعي

نبذه عن الشاعر
الذمه بريه

اخطبوط مرسله للسليماني
احصد ثوم

البابا وابليس
ضحية نعاله جواب السليماني

صور قبيحة مرسله للخالدي
حيث يشرب يبول

حيلة واحتيال جواب الخالدي






نبذه مختصره عن الشاعر :عبداللاه الضباعي. ينتسب الشاعر إلى بيت الضباعي مشايخ لبعوس يافع من أسرة عريقة عُرفت بالعلم والحكمة والأمانة وقد كان والد الشاعر الشيخ / سالم صالح محمد الضباعي رحمه الله رجل علم تتلمذ على يديه العديد من طلاب تحفيظ القران الكريم في مدينة الهجر عبداللاه سالم صالح الضباعي ((أبو سالم)). مكان وتاريخ الميلاد يافع لبعوس الهجر / يوم الجمعة 8/جماد ثاني/1378هـ / الموافق 19/12/1958م. متزوج وله سبعه أولاد ثلاثة ذكور وأربع إناث. المؤهلات العلميه: حفظ القران الكريم على يد والده رحمه الله وهو لم يتجاوز السادسة من عمره . التحق في مدرسة الإصلاح الابتدائية العودي حالياً. انتقل إلى محافظة عدن في عام 74م أنهى دراسته الثانوية القسم الأدبي في العام80/81م حيث كان يدرس ويعمل في نفس الوقت

دبلوم في العلوم السياسية

دبلوم في الأداره الأمنية ومكافحة اختطاف الطيران.

حاصل على العديد من الدورات العلمية المختلفة في الداخل والخارج .



العمل:

عمل أثناء دراسته(1 ) في المؤسسة العامة للخضار والفواكه.

(2) في شركة التجارة الداخلية الوطنية .

(3) المؤسسة العامة للأقمشة والكهربائيات والإلكترونيات الوطنية بعد فصلها عن شركة التجارة الداخلية الوطنية.

(4) انتقل إلى المؤسسة الأمنية في 1/9/ 1983م.

ولازال حتى يومنا هذا

النشاطات الاجتماعية والخيرية:

(1) سكرتير أول للنقابات العُمالية شركة التجارة الداخلية من 79 إلى81 م.

(2) سكرتير أول للنقابات العالية في مؤسسة الأقمشة من عام 81إلى83 م. حيث ساهم بفعالية في الدفاع عن حقوق العاملين .

(3) شارك بالحضور بالعديد من المؤتمرات النقابية والإنسانية والشبابية في الداخل والخارج

(4) أسهم وشارك بفعالية في تأسيس العديد من الجمعيات الخيرية وتحمل مهام الأمين العام لجمعية لبعوس الخيرية من عام 97إلى 2001م.عضو مجلس التنسيق للجمعيات الخيرية اليافعية من عام98إلى 2001م.

(5) حصل على العديد من الشهادات التقديرية في مجال عمله والأعمال الخيرية.

(6) بداء محاولاته الشعرية في منتصف السبعينات وله العديد من الاهتمامات الثقافية والإبداعية.

(7) صدر له في عام 2004م عام صنعاء عاصمة للثقافة العربية الديوان الموسوم (( يا خير أمة)). نُشرت له العديد من القصائد في عدداً من الصحف والمجلات والكتب المختلفة كما نُشرت له العديد من القصائد بواسطة اشرطة الكاسيت و له العديد من المساجلات الشعرية مع عدداً من الشُعراء منهم الشاعر الكبير شايف الخالدي والشاعر أحمد عبد ربه المعمري صنعاء بلاد الروس والشاعر علي عبد الله الغلابي وأخرين من مختلف المناطق شارك بالعديد من الاحتفالات والمهرجانات المختلفة اقام العديد من الأمسيات الشعرية عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وعضو جمعية الشعراء الشعبيين

(Cool اعمال تحت الطبع:

(1) صرخة نداء واستغاثة ديوان شعر.(2) نحن عرب أو بل لقب ديوان شعر.(3) الوطن فوق الجميع ديوان شعر.(4) غنائيات الضباعي ديوان شعر.(5) الموت دون الشرف مساجلات مع الخالدي وآخرين .(6) الحكمة في الزامل . زوامل من التراث.(7) الجميل والرائع في عادات وتقاليد يافع.(Cool تحرير الجنوب ومنظمات العمل المشاركة وهناك العديد من الأعمال الثقافية والتاريخية قيد الإعداد.

لاعلى



الذمة برية 18/2/2005م

يـاذي سـلـــوكـش مـش سـويـه

الـله يـــصـيـبـش يـا بــقــرتــي

عــــن كــل لــبـقــار الـبـــقــيـه

طـبـعــش واســلـوبــش مغايـــر

وكــــم مـــدافــــن مــمــتــلـيــه

كـلـتي مـحــاصيــل المــــزارع

وأصــبحـــت يــــــدي خـلـــيـه

وراس مـــالـــي والــــفــوائــــد

والـــحـــوش كـلــه والـحــويــه

والـــدار مــــا خــليـش حـجـره

ولاعـاد حـاجـــه شـــي بــقـيـــه

بـــتـعـــبثــي فـي كــل مــوقــــع

لارد ش الــلــه يـــــا اذيــــــــه

وفـي قـــــــرونــش تنطحينـــي

حسب الحروف الاابــجــديـــــه

قـــرات لــش مـــن كــل ســوره

مــن رطــل ما خذ شي وقـــيـه

وانــتي ولاهـــي لـش بـــد قـــه

لجل الخلــف يـــامــفـتــريــــــه

كـم جبـت لـش تــبـوع وثـيـران

وذي قـــرونـــــه مـلـتـــويــــــه

وتـعـبـشــهـم كــمـن مـــرجــب

ولامــشـــاعـــــر انــثـــويــــــه

حتى بـذا مـا عنــدش احـــسـاس

ربـــي بــلانـي بـــش بــلـيــــــه

مــاشـي مـعي مــنـش مـنــافـــع

وفــارغــــه بـطـنــش خــــليــه

بـتـلهــــمـي مـا جـا امـامـــش

وقــلــش مــا عنــــد ش شهيـــه

خلصش ذي هو با الــمخــازن

ولابـمـجــلاب الـــرعــيـــــــــة

ولــلـحــراثــه مــا تـفـيــــــدي

اتـعـبـــش نــور العـنـتــريـــــة

وللمعــاصــر مــا نـفعــــشــي

وقــلـش ليــلــى العــامــريـــــه

صلحش لش شخره ونخــــره

صــوره مخيفــه يــا شقيــــــــه

وانتــي أقبــح مــن قـبـيـحــــة

قـلـنـــا سـعـــاد ا لـمـسـعـديـــه

أخلصت لش قلبي وحبـــــــي

مــحـبــوبـتــي انـتـي الهليــــــه

نحسب مـنـيـحـتـنـا الثمينـــــة

صلحــت فــوق الــرأس ليــــه

وتــاج راســي والمشــاقــــــر

تشتــي تسينـي لــش مطــيــــه

لاكــن خســارة خــاب ظنــي

وعكَّــــر النفـــس الزكيــــــــه

خس البقر بي خمج الحـوض

في يــوم يــا لـيـلـى ضحـيــــه

ماشي عليا لوم لا صبحـــش

مُصـــأن مــا ذيـــب الســـرية

ولافــريــســـه لـلـثـعــالــــب

لحمــش وللنســــري شويـــــه

وللقطط والكــلــب ينهـــــش

هل شي معش رغبه ونيــــــه

لمــا متــى عـا الحــال هــذا

ولا تـــري الــذمـــه بــريــــه

تـغــيــريــن الطبــع هــــــذا

ولاعـــاد عنــدي لــش دعيـه

حــذرت وانـــذرتش كفايــة

بالهاشمـــي سيـــد البــريــــة

إلــى هنــــا ختَّمـت قولــــي




لاعلى

7/3/2002م أخطبوط



ياعظيم الرجاء عبدك دعى تتستجيبـه

يا لله ادعيك يارحمن ياخـير مطـلـوب

سالك ادعيك سهّـل كل ماهي صعيبـه

فرِّج الهم يا رحمن عـن كـل مكـروب

واصلح اعمالنا ما الشمس تشرق وغيبـه
سالك اغفرلنا واشفيت من كان مسبــوب

خــاتـم الأنــــبـياء الله خصّه حـــبـيـبـه

صل يا من سمع على النبي خير منسوب
من تربَّى على الأخلاق ما شَـل عـيبـه

بعد قال الظباعي مااقدر آشـل معتـوب

والتسامح سمـــه والصبرعند المصيبه

الحُلُم شيمتي والعفو لي طبع مكـسوب

اكره الكبر والـمـغرور نــفسي تـعيـبه

والتواضع من الايمان لي شيئ مرغوب
قـالـهـا الله وأكــدهــا بسـنـة حـبـيـــبـه

والتودد وحُب الناس بالـدِّيـن مطـلوب

هـكــذا الــوقـت يــتـداول ولله غَــيـــبَه

الظباعي يقول الوقت غالب ومـغـلوب

والـمراحـل تـأكــدهـا بـفـتـرة قــريـــبه

ماتضلي لـحد دائـم ولاهـي لـحـد دُوب

فـَـوَّض الأمـر لـلخالـق وربـك طبـيـبه

نلـزم الصبر قـدوتـنا النبي كـان أيـوب

أحسن القول لأجل النفس ان تستجيـبه

خُـذ في العفو والمعروف انصح باسلوب

الصديق الوفي وقت الظروف العصيبه

واصحب الجيد ذي باينجدك لنْت محنوب
الذهـب لاحـرق يـزيـد لـمعـه وطـيـبـه

خُذ من المعدن الأصلي ذهب خاص مصبوب

والـزمه لا تـفـرِّط فــيه حـذرك تـسـيبه

ساير الجاد والنصَّاح تسلى من الحُوب

لا يـُـغرَّك بـتهـريجه وتجـني المصيـبة

والحذر تصحب المزَّاح وتـقول حبوب

إكثـر الذكر تُشفى النفس لـو هي كئيبة

وادعي الله واستغـفر إلى خالـقك تـوب

أشـعَـلتهـا الأيـادي الآثـمة والـغـريـبـة

يالله الطف بنا من نار حمرا ومشبـوب

ذي في اخلاقهم والـطبع عالـم غـريـبه

الغريبه في الأخـــلاق واطبــاع مقلــوب
اصبح البعض له عـادات نَـكرا مُريـبه

القيم والشرف في البعض والخُلق مسلوب

انما البعض يــتحلى بـاشـياء مُـعيبـــه

من تحلَّى في الاخلاق بـيكون محـبوب

مـنَّــه الـناس يـا سـاتـر بحالـه صعـيـبه

الفساد انتشر في كل مفصل وعرقـوب

حطَّم الشاب والشبل الفتى صار شيـبه

عرقل السير خـلانا بنمشي كحلــبـوب

مَــصّ في دمـنا واللحـم يـنهـش بـنيـبه

انتشاره وبى مثل البراغيث والـُصوب

والذي مـا تـشوفـه فـيه مخـفي بـجيــبه

في المنازل وفي الفرشان عالق وفي الروب

اخطبوط احـتوا جسمي مصيبة تصيبه

في شباكه وأسلاكه طواني ومحـنـوب

مش جديده على بعض البشراوعجيبـه

يبدو ان عالجه بالقطرنه مثل مجروب

كل موروثـه السـيء رفـض ان يســيبه

ماتغيَّر سوى الـبدله بها استبدل الـثوب

والـذي بعدهــا تــأبى لسـانــي تجيبـــه

حسب قال المثل مافيش (ما) قط بي ُروب

جور الأحمال تعَّبهــا الجمال الـُمنيبــه

ما تهنيت في مأكل ولا ُذقت مشروب

خاتــم الأنبـيـاء الـله خصَّه حـبـيبــــه

صل يا من سمع على النبي خير منسوب








لاعلى



احصد ثوم وغرس بصل 8/2/2005م

/مرسله للأخ الشاعر/زايد علي السليماني

ابـن الــظـبـاعي بـإسـم اللـه دوَّن مـقـــالــه

بإسم ربـي بـدأت الــقــول عـز ا وجـــل

سامــع دعــانـا على الفـاسد يــعجَّل زوالــه

مـن بيـده ارزاق خـلقه والـعـمـر والأجــل

عساه يغـفرلـنـا سوء العمل عـن جـهــالـــه

يجـزي عــباده على نـــيا تهـم بالعـمـــل

صـلاه تـغـشى رسـول الله وصــحبـــه والـــه

ذكر النبي كل ما الجاهـم بما طـر هـطــل

قُم شل مكـتوب أبو سـالم ونــص الـرسـالـة

وبعـدها قـال أبـو سالم رسـولـي عــجــل

ابو علي الاصل مـن يافـع جبل مـن جـبالـه

لـلأخ زايـد علي لاحيـث يسكــن وحــــل

ورد زايــد على مــكـتــوبــنـا في عُـجـالـــة

قل قال ابو سالم تفـحّص مـعـاني الجُـمـل

ذباب بــاقــيه ذي بتحُُـوم حـول الـزبـالـه

ممنوعه النـحل مـن لزهـار تجــني عـسل

والـقـمل والصـوب مـتفـشيه في كــل صـالـه

تجلب وتنـقل لنـا أنـوع الــمرض والـعلل

وبـاقـي الجلد فـوق العظـم من سوء حـالـه

مـــن كـثر لسقــام جسـم الآدمـي قد نحِل

بـطانـة الـدارهـي الـمتـسبـبه في عـطــالـه

وحـجار جرزا وعوجا هي اساس الخـلل

يتـم الاصـلاح في تــنفـيذ مـا الـمـرء قــالـــه

ما يصلــح الـدار بـالأقـوال دون الـعـمـل

ما با نصـل لـلهـدف ذي نقــصـده اونــنالـه

للــقـول شي والــنوايـا خــاربـة لـلـعـمـل

ما البُر والعـوبلي زرعـه بـيبــدو اسـتحـالــه

سنيـن مرت بنـحصـد ثـوم واغـرس بـصل

والـقـهر والـظـلـم يـا زايـد مـفـرِّش حـبـالـه

الـعـدل مـفـقـود والـمـيـزان مـا يـعــتـدل

يـتـوارثـونـه مـرض مُـزمـن منين الدواء له

عاهه في الطبع با الـقاضـي وخِـلـقـه حَـول

وجبــال لـــخطـامـا بيــشوفــها ذي قُـبـالـة

بيبصر النملــة الحمـرا بـحجـم الـجـبـل

ومنـتشر حـجـمه المرعـب بفـقـد العــدالـــه

والثــأر في ضـل دولـه قائـمـه لــم يــزل

في المــُدن يقنـصون الشخص مثـل الغــزالــه

الشخص يُقـتَل في الشـارع كصيــد الهـمـل

يستنفر الـكـل يبحث مـَن وراء ماجــرا لــه

وان كان هولا(قط) أبو هاشم وشي له حصل

بظرف ساعات والـجـانـي يـتـم اعتـقــالـه

حَملهَ يشـنون ذا يُـسجــن وذا يُـعتــقـــل

يسجلـوها قـضيـه ضـد مـجـهـول حـالـــه

وان هو مواطن بنـي ادم بـشـارع قــتـــل

وكان مــن بيت ابــو هـاشــم وراء اغـتـيـالـه

وان شي معه ناس بـا تـابـع وبـاتتـصـل

ومـن خـزانـات بـيت المـال يرضـوا عيـــالــه

تاتي الوساطات تتوافـد من اهـل الـثَقَــل

عنـده حصانـات ذي تمـنـع وقـــوة رجـالـــه

ماالشرع مرفوض والقانـون مـالـه دخـل

حجم الـفـساد انتشــر عـاده تـوسـع مـجـالـه

والسلب والنــهـب سـائـر دون ذ رة خجل

شرط ابـن هـادي يهـربـهـم مـشار كتْ مـالـه

رجال لعـمال واسـتـثمـار مـن جـاء رحـل

ومــا تساوت حـقـوق النــاس في كـــل حـالـه

الـوضع والـحـال هـذا لـو كـذ ابـا يـظـــل

صور بلمساب ومخفيــة وتحــت الـجوالـــه

باتظــهر اوجاه ا خرى ذي لـوقـت الوسل

كل الثــعابـين با تـرجــع شـبيــه الــذبـالـه

وذي منَّها ترجع الحـنشـان مـثل الـذبــل

مغـــرور مـن يعتـقـــد ذا خـوف ولافسالــه

لاحد يفكر سكوت الشـعـب حـالـة فـشـل

وإنْ احتوت قـالـو الـجمّـال كلـتــه جـمـالـه

العيس تصبر وهــذه مـن صفـات الـجمــل

عـن كـل لفــعال او ما جـمَّعــه لاالـزمــالـة

في يوم يتحاسـب الفــاسـد بفـعلـه دبــــل

بــنُصـرة الـحـق والـمـظـلـوم ابـن الأصــالة

بــاقي أمـلـنا بربي والـزعـيـم الـبــطــل

صـــلاه تغــشى رسـول الـله وصـحــبه وآلــه

والـخـتم صلي على الـمـختار ختم الرسل


لاعلى

ضحية نعاله

قصيدة زايد علي السليماني

قصيدة جواب على الشاعر الشيخ/عبدالاه سالم الظباعي (أبو سالم)

ويوم عن يوم تعرف دولته من رجاله

سبحان من قـــدّرالأيــــام بــين الـــدول

حوى بما تظهر أيامه وتخفي ليالـــــه

هو عالم السر والنجوى وعـــلـم الأزل

من قبل لا يعرف أبن آدم حروف الكفالة

خلق وفرق وقدَّر كــــل شي واكتـــــفل

روّاه نهج الهدى واضح ونهج الضـلالة

وكرَّمه عن جميع الخلق يوم اكتـــــمل

نهار أبتها سماواته وخـــافت جبـالــه

عرض عليه الأمانة واستلـمها وشـــل

لأن الجزاء بالعمل من فك كيس أستكاله

ياسعد من عاش عالدنيا وخفّــَف وقل

والقبظ والبسط بيد الله جل جــلا لــــه

ما عقده اٍلاّ وعند الله لها مائة حــــــل

وحذَّر الناس من حيلة علي با ثعالــــه

سبحان من زود الثعلب بعــدَّة حـــيــــل

فرحمته واسعة والعفو واسع مجا لـــه

أستغفره من جميع أخطائـنا والـــزلـــل

على رسول الهدى ذي كَّرمه بالرسالة

والآن يا سامعي بــالله سلــَّـــم وصــــل

واجب نرحب بعبد اللاه ساعة وصا له

زايد علي قال ياحيا على ما حــــصـــل

حيا الظباعي سلب جنبي وحياء مقاله

حيا بـبو سا لم البداع ذ ئـــب العـــــول

قم شل رًّدي لبو سا لم وشًّرف حلا له

ها لليل يا مرسلي لا شهر شــوًّع وهل

ونور درب الأمل يمشي دلا با لسها له

لاتخبرك قل مللت الصبر والصبر مـــل

ومسيت بحلم متى شعبي يحقق منا له

لأول ظلمني ولاادري من حسد أوكسل

تغيًّر الحلو علقم من نتيجة نـــضـا لـه

قال ايناضـــل ولكن الــمسكــيـن ضــل

أمسى محافظ على راسه وحق الدلاله

يابيعة الرخص بالجمله وحظ الــد لـــل

والفيد روًّح جبوتي من شواطئ صلاله

واصبحت بجني مرارة مارسم وافـتعـل

باقيه للـــيوم والـليله معـي بــا لبقـا له

قالو عسل ونها با نــت قــواريــر خــل

ون ذا جشع ماعرفنا عمرنا من مثا له

قلنا الفـرج جاء من بعد النـكد والملــل

وكيف تحمل ثـقـل وعــادهـا يارقـا لــه

تأسـس السا س كـلًّـه من حجار السيل

مصًّدق ان يًّده اليمنى غنيمة شمـــا له

قل حسبي الله مــن عا لم بعلمه جـهــل

وقاضي أحول يشوف القنبله برتقالـــه

واعوذ بالله من فا ســد ولى مـــاعــدل

ينسب زمان الصباء لنسان شيبه هلاله

ومن منافق تربى عالكذب والـــد جـــل

بيستبيح الأجابه قبــل يـطرح سؤالــــه

وخس أستاذ ذ يما يعترف بالفشـــــــل

أمسى يدور حنان أمه مع خس خالـــه

حنـين حـنَّة مـيـتـم مــا فـقــد لــــلأمـل

حد جاء معصًُر وحد جاله ملحف بشاله

عيالها شلوا أمــلاكـــه قـبــل يا قبـــــل

قالوا غنيمه لهم حوًّل به الله حــــوالـه

ذي كان بالبيت والوادي وذي بالمقـــل

قد با يدفًّربناء من راس عين الشلا له

بل أنما الصبرحكمه حسب قول المــثـل

ورافع الرأس با يصبح ضحية نعالــه

مـايـــرتـفــع طير الأ يا لضباعي نــزل

الوقت قدحان ذي شفت الفرج من خلاله

وكل شي له نها يه لـو طـول ما طـول

ون بادر المشرقي باقــول حيًّا قُـبا لــه

راعد من الغرب حوله با يدور الجـدل

أويمنح القلب حب أبيض مصًّنع بآلـــه

ما حد يسوًّي قلا به من مــنازع ربــل

غلطان من قال ان الأرض له والسماء لــه

ولا بزغ نجــم الاًّ شــفـت غــيره أ فــل

وأين قارون ذيما يحتصي رأسمــا لــه

ها وين فرعون ذيما قـــط طأ طأ وذل

مايعذره لو فتح له كل ليله وكــا لـــــه

لنسان محكوم يفنى دونهـــا وارتحــل

يصحح الوضع ذيما حد يطيق أحتماله

ماالقـــائـد البار بعـد الله فـــيه الأمـــل

بسبع غسلات وعقبهن كرع من زلاله

مايشفى الجسم الأ لونـظــف واغـتـسل

هي السبب في مجاعة شعبنا والبطاله

برغــــم ان البطــانـه فـــرقـتـنا شــلــل

وباتــكون السبب في فرقــته ونفصـاله

وهي سبب ما سيحصل له وماقد حصل

والعاطفه غطت الربحي بحُسن الغزاله

الجهل ركًّب على الجماء قرون الوعـل

يرطم براسه ولايحسبني أصغرعـياله

أقولها صدق ون حد ردلي بـا لـزعـــل

با نختصر ما معانا فايـده بـــا لأ طا له

الى هنا يا صد يق ا لعمر مــا قــــل دل

عل رسول الهدى ذي كرمه بالرساله

والختم يا سا معي بالله سلًّم وصــــــــل


لاعلى








البابا وإبليس

20/3/2005م

11/صفر1426هد



والجزيرة بـيـسـكـنـها من الأنس والجــان
في جزيرة بعُمق الـبحر تـوجـد كــنـيـسـة

ظمن حلقات فـي تـعـلـيـم شـيـبـه وصبيان
قام راهـبهم القـدَّيـس فـي وضــع جـــدول

لجل يستوعبـو ما قال فـي كل اٍمــــعــــان
كان يرشد ويوعظـــهم ويـبـذل جــهــوده

في مواعيد حددها بحكمــــه و اٍتــقــــــان
في الكنيسه يقيم الدرس في خمس حلقـــات

أواذا جــازلي الــتعـبــير في كـل لحــيـان
فوق هذا بيبذل جُهــــد اخــــر اضـــــافي

او بحفلات رســـــميـــه وفي كل مـيـــدان
في لقآءته الشــخصــيه في أي مـــــجــلـس

حول تحذ يرهم من كيد واعمال شيــطـــان
كـان ينصــبّ مجهوده بإخلاص دائــــــم

رسّخ الحقد ضد ابليس في كــل لـــذ هـــان
يغرس الحقد بالااطــفــال في كره إبلـــيس

واتجه بتجاه الــبيـت مـــاشي وسرحـــان
وانتهى يوم من الأيام مـن حلقـة الــدرس

والطريق الـمـؤدي ليه من دون سُــكّــــــان
كان يبُعد عن الـمـعـبـد بـكيلـــو وأكـــثــر

صافح الراجل البابا وظـــمَّـه بلـحــــظـــان
حينها يعترض سيره رجل غير مــعـروف

لست من ساكني هذي الجـزيره ولخــــوان
قام بابا الكنيسه يسأل الشخص مــن أنــت

مُش من الإنس تعرفني باٍني من الجـــــان
جاوبه قال ا نا من سا كـنيها تــــطـمَّـــــن

انت شبهت بي اوربمـا أنـــت غـلـطـــــان
قال بابا ا نا لم ا عرفــك قــــط من قـــــبل

يعــرف إبلـيس في هــذي الجزيره اٍلى الآن
قال له كيف تـنكرني ومافـــيـش غـيـــرك

عوذ بالله مـن شـرك ومــن شــر الأعــــوان
عوذ بالله يا شيطان عـــن وجهــي أغـــرُب

حاول ابليس يلحق فــيه والشيخ هــربان
ينسحب مـنّـه البابا شـــويـه ويــــــبـعـد

صاح والبابا استبـشر بهـــذا وفـــرحـــان
لكن إبليس يُــسقـــط في حفـيره عـمـيــقــة

لكن ابليس نا دا لــيــه في صــوت حــيَّـان
حاول ان يتركه يلقا الــمـصير الــمـحـتــم

ليست اخلاق تتركني بذا الوضع حوشـــان
قال ارجوك اخرجني وخــذ مـــا تـريــده

ماحصــــلك بـنـتـمناه مـن عــدة ازمـــان
قال له مستحيل ان اخرجك موتك أحــسـن

ما استطاع أ ن يغير موقفه كيف ما كــــان
حاول إبليس بالبابا بشـــتى الـــوســــائل

بعد ما تستمع بترك لك الامـــر والـشـــان
قال إبليس طـيب اســتـمــع لي وأنـصُــت

ما معي وقـت با ضيّع معـك يا أرذل الجـان
قال له قول ما عـــندك بسرعــة وعـــجَّــل

ما معك مصلحه في موتي أتكون خــــسران
قال إبليس مصـلحتــك بقـــائي مُـخــلَّــد

ليس لي مصلحه المصلحه لك بــــذا الـشـان
وأنـــت يابابا اسـمـعـــني وبعـدين قــرّر

كيف تغفل وأنت شخص عالــــم وفـهـمـان
ما معك شُغل غـيري يا بــني ادم افـــهــم

مهنتك با تضيعها بــيـد ك وتـــهــــتـان
ماحد أيقبلك بعدي ويسمـــع كـــــلامــــك

بعد ما موت بتموت أنت عاطش وجيعـان
ايش باتشـتغل من بعد ما مـــــوت وارحل

وانت راجع حسا با تك بحكـــمه ومـيزا ن
ما تــحــصّل عمل ولاوضــيفــه ومـسكــــن

لاوضيفه معك رسمي وبـمـرفـــق وديـــوان
انت مصلحتك ان اخرج وهــذا لك اســلـم

انت ببليس عند الكل حاكــم وسُــــلطــان
شُغلك إبليس مُـتخصص وهذه مــهامـــك

انت تخسر وانا باموت مُــرتاح مُـــصــتـان
غيرها ما مــعك شي حـــل آخر بـتـــاتـــاً

اقــتــنَع ينـــقــذ الشيطان راضي ورغــبان
بعدها فكّـر البـــابا شـــويــــه وقــــــرّر

















لاعلى

حيث يشرب يبول 21/1/2005م





عِنَّا على مـا نعاني
يـا عظيم الـرجـاء
بدون مترس ومحجأ
الضبـاعي بـــدأ

با وضحه من لساني
با نقـول السـبـب
الوقت فعلاً تطـلب
حان وقتـه وجـب

قررت كسر الأواني
ان نَـزِلْ الـزجاج
فعلاً وما عاد يحتاج
عكَّروا فـي المزاج

أو شَجَبْ وا دان داني
ما يهابـوا احتجـاج
ويتقنوها بالإخـراج
في القضاء اعوجاج

بـاقيه فيها كـواني
نـار تحت الرمـاد
كلام لـه قصد وابعاد
كَـذْب باسم الفسـاد

واصبح مقاول مباني
واقتصـاد البــلاد
على المصالح وللمداد
المـوكَّـل قُــراد

منين يا بـن فُلانـي
دون حـد يسـألـه
للجيب لفَّه وشلََّّــه
كُـل مـا حصَّلــه

صبر سُقطري سقاني
ما بقي شيء حـلـو
وحقّنا قـرَّحه جـو
يرتفــع للعـلــو

واهمل حقوقي نساني
كـل شي لـه كنـز
والفاسد الجاه والعـز
شعب حالـة عَـوَز

الله حسبـي كفانـي
مـن يعاشر ربُـاح
ووهم برنامج اصلاح
والنظــام استبـاح

ويرتظي بالهوانـي
دَنْ راسـه وحــط
وفي حقوقـه يفـِّرط
هكــذا مـن غلـط

حاكم وشاهد وجانـي
لقـده صومـالــي
بشكي لمن ما بحـالـي
عـنـد من قول لي

ذي يسرقوها جواني
الخطر مـا خفــي
بالسوق مسكين حافي
ذي سـرق هاتفـي

هذي سلـوك الأناني
والحقـوق اسلبـوك
وفوق هذا بيـأذوك
ينهبـون البنــوك

وامراض فيها عداني
حيث يشـرب يبـول
ما شاهده غير مقبول
كيف يا اهل العقـول

بحق من هو مـداني
مثـل حـد الحُسـام
من دون ما تُصدر احكام
شبَّعـونـا كــلام

وانا بوضعي مكانـي
وانتهـى المهرجـان
يخـدّرونا ولعـلان
في الخطب والبيـان

مقصود عنوة وعاني
ُظهـر ظاهر عيـان
والنهب والسرقة ادمان
ويـن نلقى الأمـان

عوض وجابر وهاني
واصبح اصغر مقاس
معيار يوزن به الناس
قد وَضَع لـه قيـاس

أمام حاسد وشانــي
أو بلحظة يضيــع
ينفِّذ الأمـر ويطيـع
بـا يظـلـي وديـع

ضاعت بكل المعاني
القيــم والشــرف
ومات فيمن ُمكلَّـف
لا الضمير انحـرف

وما تبقـى كفـانـي
قـال سهمي خلـص
في احتواء المخصص
اغتنـمهـا فُـرص

متـى يؤون الأوآني
واجب ان تنـدحـق
ماتعرف العدل والحق
ذه عصابـة سـرق

الطيبـة والمجانـي
جنتـيـن الثمــار
مصدر حضارات لمصار
واليمـن بافتـخـار

في المزاد العـلاني
بيعهـا بـاختصـار
العكس تصدير لأثار
وافتهــم لشِّــرار

وسم قاتـل وفانـي
قـات كـان الخيـار
وبن من خير لثمـار
والعنـب والخضـار

خوفي رجع من أماني
من يشوف انـدهش
وامتـد لا كل مفرش
أخطبوط افـتـرش

للجيب حق البُجانـي
والثمـر والـبقـش
لو ظل في كُل شي الغـش
وضعنـا للـُعشـش

ذي في خيوطه طواني
دوس عـالعنكبـوت
مخنوق صوتي ومكبوت
لا متى ذا السكـوت

أمام قاصي ودانـي
والرشـاوي تـراث
النهب والنصب ميراث
الفضـائـح ثـلات

لا تحسب الوحش واني
يـا مغفـل تـُـوَخ
من فقر في كل مطبخ
يُحسب الشعب نـخ

يصتاد ذي هي سماني

ذي غايتي والأمانـي
لـو زأر او صـرخ

الـزعيـم البـطـل
لو جاع يعـدو ويسلخ

بذي على يده الحـل
الأسد مـا رضـخ

عـاد عنـدي أمـل

عـالنبي ذي هدانـي
صَـلْ يـا صاحبـي
ذي فيه يرتاح قلبـي
ختمهـا بـالـنبـي












لاعلى

صور قبيحة

/مرسله للشاعر الكبير شايف الخالدي
ابولوزه 24/11/1993

واتغيرت لحوال من حالاً لحـال

الليل خيّم والهـلال أشرق وهـل

والكـون كلـه قد مصيره لزوال

والله ما يُهمـل وبل يعطي مَهَـل

الله ما يصلح عمل أهل الضـلال

ومن بإسـم الله كَـذَب ولا دَجَـل

واتعرت الأوجاه ذي تحت الجوال

بان المخبـأ واتضَّح ظاهر قبَـل

جلـودها لبليس ما تُـصلُح نعال

صور قبيحه انعـدم فيها الخجـل

باحمِّلك مكتوب يتظمــن سؤال

قم يا رسولي شُـل خطي بالعَجَل

للخالدي ُقطب المعانـي والمقال

من الضباعي سلَّمه ساعة تصـل

ذي كلمته لوقالها توزن جبــال

الشاعر ابن الخالدي ذي بالعُـوَل

تتعدل الأركان ذي فيها المَيـال

واتخبَّر الأستاذ شايف شي امــل

قبل ان يؤدي لا مرض مُزمن عُضال
والجسم يُشفى بعد ما صابه شلـل

يستاًصلوها قبل توصل عالطحال

وبعض اجزا الرأس ذي فيها الخلل

أو يرضي الجمّال تعَّـاب الجمال

والحِمل بعـد الميل هل با يعتـدل

ذي عادل المُنخُـل بطاحُون الغلال

بحِمْل ابا نواس بانظـرب مثـل

استبدلـوا بالأفضليات الــرذال

ظاهر أمام العين يلتاح الخلــل

واربع مائة بالميه باقية الخصـال

ثلاثة أضعاف ارتفع سعر البصـل

إيش النتيجة لو معه درزن عيـال

وذي بيشكـي قال ما حصّل عمل

وبعـد لخـلاق أيعُـم الأنحـلال

با ينحرف لو ما وجد مخرج وحل

عم البلا فيهـا وعـم الإقتتــال

والتجربة برهان في بعض الـدول

أو سـنَّه اتقدم وحَـبْ الإنعـزال

والقيفي احمد نجمـه الثاقب أفـل

يريد حُب التفرقـة والإنفصـال

أو بعد توحيد اليمن مالـه دَخَـل

على القسم والعهد بـاقي لم يزال

ماسك على عهده مُصمم لم يـزل

وقال لك ما تـم وحدهَ أو وصال

ذي بالنبي اقسم قال ما تحقق أمل

وبارك الوحدة وتحقيـق المنـال

وان شي تراجع في كلامه واعتدل

يسْهم معانا لجل تصليح العطـال

نريد نعرف إيش دوره والعمــل

بانخمـد النيران قبل الإشتعـال

نريد أبو زايد يشاركنــا بحــل

يكون مضمونه جوابك عالسؤال

والرد يا شايف فـي السرعة يصل

ولا تجزعنا المسافات الطـوال

وخيرة الأقـوال مـا قــلّ ودل

على النبي ذي خصه الله بالكمال

إلى هنا ختّمتهـا سلـِّم وصــل






لاعلى



جواب الخالـدي /على الضباعي 28/11/1993م


والشمس شارق من قفا سود اللَيَال
اليوم فجره لاح والنـور اكتمــل

كشف حقائق واقعة كانـت خيـال
واليوم غير الأمس لـّول ذي رحل

في سيرها وصّال من دون اتصال
وغيرها اشيا عادها باقـي دبــل

والساتر الله لا يقع كشف الجـلال
باتقبلك يا سيل من راس الجبــل

هوشي سمعت ابن الضباعي إيش قال والآن يا الهاجس من اتوكل أكـل

جاوب على مضمون ماجى بالسؤال
قُل يا توكَّـالي ورجّع ماحصــل

أو ما قدرت انهض بالاحمال الثقال
جبر ابن سالم مايقول ان بي كسـل

ضاعت معداتي وطوّيت الحبــال
أو من قفا حادث (بِلِه) جانـي ملل

َرغْم ان ما لي عم بالسلطة وخال
با ُرد له من حيث يسأل شي أمـل

راعي غنم جوف الصحاري والرمال وبالسياسة مـالبـو لـوزة ثقــل

ولا غطسنا مثل من يغطس وجـال
ما قد وصلنا سعف لـّول لازُحـل

ممكن نقول إن في أمل لوفي رجال
بل إنما باقـول وانتـه بالمثــل

والوضع اسوأ ذي تشوفه من خلال
ما ممكـن الحالة كذا تبقى هَمَــل

وصد نوم العين من كُثر السُعـال
رابع سنه والجسم مشلول العضـل

ما عندهم من طب لكبـاد العـلال
واكبر أطباء ذي لنا فيهم وَسَــل

ذي جرَّح أكبادي وقطّعها وصـال
ما غير جابوا لي دواء خردل وخل

أشكي نزيف الدم ذي يُهـدر وسال
زادوا يعلـوني وقدنـي بالأجــل

ومن مسك سلطة حسبها راس مال
وفـوق هذا من تـولّى ما عــدل

ما عاد يعرف من شريكه في النضال يشوف نفسه ذلك الشخص البطـل

لو ما وضعنا للخطأ أي احتمــال
هذا الخطا، واحنا خطأ واكبر زلل

أكثر من اللازم ومن دون انفعـال
لن قد تحمّلنا وشلينــا الثقـــل

من أجل نوصل للعسل ذي بالوخال
قلنا عسل حتى ولو ما هو عســل

من يوم عقّلته بغـىلي لعتقــال
لكنَّه المغرور ذي ما قـد عَـَقـل

باتجزع الليلـه سمر لعبه وبــال
والعلـة المشوار لو شفته طــول

وكُـلّها لعبـه وحيلـة واحتيــال
قدنا بثالث عام والرابـع دخــل

ما طاع يتحرك ولا حـصّل مجال
والشعب حاله ذاك شبـه المعتقـل

والبطش جاري مستمر والاغتيـال
تلعب بصف الشعب من داخل شُلل

ماذا نُقل عنَّه وننشـر مـن مقـال
والكادح المُعـدم مكانـه مُستَغَـل

قد يستغلونـه مقاطيـع الحبــال
حتى وإن وفّـرت له ادنى عمـل

لسعار زادت نار وانهار الريــال
وأجر يومه نصف مصروفه واقـل

ما باتكفـّي للتذاكــر والنَــوال
لوجيت بااحسب إيش باقي بالمَغَـل

قد ربما يمطر كَرَع صافـي ُزلال
ماهل بُقل يا القلب صبرك سر مَهل

وانا وقلبي كل ساعة فـي جـدال
لِن عاد راسي لاسمع زامل زمـل

واحيان بتكهّن بقُـول الشـر زال
بحلـم بأشيـاء قد تؤدي لافشــل

ولي ثقة باهل التقى رين الجــلال
والمسألة ماضـل داكي لاعطــل

والحل ما هو بالتناحـر والقتــال
هم بايشوفوا للمشاكــل أي حـل

لو في لها جمّال مُخلص بن حـلال
مفروض نُخطُم قافله بأول جمــل

واعلن يمن واحد جنوبه والشمـال
ما الشعب قد ضحّى بدوره ما بخل

فيها وقام افراح واسع واحتفــال
والمجتمع رحّب وبارك واحتفــل

وأي رجعه للوراء عنها مُحــال
لِن وحدة الشطرين مافيها بـــدل

ما باقي إلا ُقـوم أذن يا بــلا ل
تقاربت لطراف والصف اجتمــل

والقيفي احمد قد يكُن شد الرحـال
هذا جوابي يا ابـن سالم ذي حصل

أو انه الظاهر تقاعـد واستقــال
أو ربما لا رحمة الـله انتقـــل

قد كال لي بالكاس ذي فيه استكال
ما الفسل ما با قول أبو زايد فَسَـل

بالكاس مثله كلت له من حيث كال
ناول في اليسرى وباليمنى انتـول

سكت وما هي سكتته زينه وَعَـال
ماهل قفا الوحدة تراجع وانعــزل

جهده معانا لجل تصليح العطــال
وحسب قولك كان واجب لو بـذل

عساه يشفع لـي بيـوم الإنتقــال
واذكر محمد عد ما الجاهم هطـل

محمد الضباعي

عدد المساهمات : 52
نقاط : 124
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى